بسم الله الرحمن الرحيم - اللهم صل وسلم على النبي وعلى آله وصحبه وأزواجه إنشاء نادي "الصقور".. تعرف على حجم مبيعات الصقور السنوية وأشهر أنواعها بالمملكة - صحيفة صقور السعودية

إنشاء نادي "الصقور".. تعرف على حجم مبيعات الصقور السنوية وأشهر أنواعها بالمملكة

Adsense

ارشيفية 

تُعد الصقور السعودية الأكثر انتشاراً في العالم، ويتجاوز حجم مبيعاتها 200 مليون ريال سنوياً، حيث ترتبط الصقور بثقافة وحضارة المملكة منذ زمن، ويوجد على أراضيها أكثر من 16 ألف صقر يقتنيها حوالي 10 آلاف صقّار.
وأوضح مختصون في إنتاج وحماية الصقور، وفقًا لـ "العربية.نت"، أن الصقور سوق خصبة، وأن هذا القرار سيحقق نقلة نوعية في تربيتها، وأن محبيها كانوا ينتظرون هذا القرار لكي يبرزوا ما لديهم من إمكانات بالشكل المطلوب، فالمملكة رائدة في هذا المجال.
وأضافوا أن النادي سيركز على توفير الرعاية الطبية للصقور في جميع المناطق، وصياغة الأنظمة وتوحيد الأعراف القديمة للالتزام بها، ودعم وتشجيع الصقّارين لإنشاء مزارع إنتاج لها، وإقامة مسابقات لجميع أنواعها، وتجهيز محميات للصيد واقتناء الأدوات بأسعار رمزية، وإنشاء مزارع لإكثار طائر الحبارى المستخدم في تدريب الصقور، ثم تطوير سوق الصقور وإقامة بورصة دولية لها.
وأشاروا إلى أن المملكة تشتهر بالصقر الحر، كما يمتلك البعض أنواع الجير والشاهين والوكري، وتشكل مبيعاتها رقماً كبيراً، وتتراوح أسعارها بين 10 آلاف ريال و700 ألف، أما صقر "الوحش" فتتجاوز مبيعاته المليون ريال.
يُذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر بإنشاء نادٍ للصقور، وأن يكون ولي العهد مشرفاً عاماً عليه، وأن يرأس مجلس إدارته الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، إضافة إلى 7 أعضاء، و3 ممثلين عن كل من وزارة الداخلية والبيئة والمياه والزراعة والهيئة العامة للرياضة.

ليست هناك تعليقات